بشرى سارة يواصل فضيلة الشيخ الدكتور على السالوس الرد على الفتاوى وأسئلة الزوار 

الرئيسيةالفتاويالموظفين والعمال

رقم الفتوى

271

ما حكم العمل موظف إستقبال في بنك إسلامي ؟

إنني أعمل موظف استقبال في بنك إسلامي وأرشد العملاء عن الخطوات والأوراق المطلوبة والشروط ونسبة الربح بخصوص معاملة التورق الأتي إيضاحها:

1- يأتي العميل بعرض سعر عن سلعة معينة من إحدى الشركات التي يتعامل معها البنك.
2- يقوم البنك بشراء هذه السلعة من الشركة، ويبيعها للعميل بالقسط معطياً إياه إذن تسليم البضاعة من الشركة حيث البضاعة مازالت موجودة بمخازن الشركة.
3- يذهب العميل للشركة فيوقع على أوراق استلام البضاعة منها، ثم يوقع على وكالة للشركة كي تتولى البيع عنه، فتبيعها لإحدى المكاتب التابعة لها، وتعطيه شيك بالمبلغ ليصرفه من البنك.
هل هذه المعاملة حرام، وهل عملي حرام رغم أن هناك معاملات أخرى صحيحة شرعاً ؟ نرجو الرد من فضيلة الشيخ بالتفصيل حيث هذه المعاملة تحتل نسبة كبيرة من تعاملات الشركة، وقد أجازتها اللجنة الشرعية لدى البنك.

إجابة سؤال

 التَّوَرُّقُ نوعان تورُّقٌ شخصيٌّ وتورُّقٌ مصرفي التورق الشخصي أن يقوم الشخص بالشراء ثم يتسلم المبيع ثم يذهب بما اشتراه إلى السوق أو أشخاص معينين ويقوم ببيع هذه السلعة مرة أخرى لاحتياجه إلى المال هذا يكون فيه بيع حقيقي وشراء حقيقي ولكن ليس الشراء هو المقصود وليس المبيع هو المطلوب وهو ما يقال عليه في السوق حرق السلعة وكلمة الحرق هذه تبين أن هذا التورق يضر بالذين يقومون به ليشتروا أو يبيعوا السلعة بطريقة ليس فيها تورق فحرق يعني بأقل من التكلفة وهذا يضر بلا شك في الأسواق هذا جانب ومن الناحية الشرعية أن المبيع غير مقصود وأن المقصود هو القرض كما قال ابن عباس : ( مال بمال وبينهما حريرة ) وبينت في بحث أحيانًا مال بمال وليس بينهما شيء وكتبت أكثر من بحث بينت فيه أن هذا النوع من التورق غير جائز وأن ما ثبت عن السلف الصالح لا يجيز هذا وللأسف الشديد أن موسوعة الفقه الكويتية بحثت هذا الموضوع وبينت ونسبت للسابقين جواز هذا وذكرت أقوال غير صحيحة أو تكون صحيحة في ألفاظها ولكنها غير صحيحة في المعنى المطلوب لذلك كتبت أكثر من بحث أبين فيه عدم جواز هذا ولكن ما دام المجمع قد أجازه فالمسلم هو حر فلو تعامل بهذا لا يأثم .

أما التورق المصرفي اى التو رق الذي يقوم فيه البنك بمثل هذا العمل تقريبًا فالمجمع له قرار في هذا بعدم الجواز إذن التورق الشخصي أجازه المجمع ،

 التورق المصرفي لم يجزه المجمع  فالتورق المصرفي ليس فيه انتقال للسلع وليس فيه بيع ولا شراء وكلها أوراق فيكتب البنك في حسابه مبلغ آجل كذا دين عليه ثم يكتب المبلغ الحال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

تاريخ إجابة السؤال: 2 / مايو / 2014مـ || 2-رجب-1435
تاريخ اضافة السؤال: 10 / يونيو / 2011مـ || 9-رجب-1432 - عدد زوار هذا السؤال: 175